تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » طرق وقواعد تنسيق الالوان جديد

طرق وقواعد تنسيق الالوان جديد

  • بواسطة

طرق وقواعد تنسيق الالوان

التأثير السكولوجي للالوان

القاعده الاولى
قاعدة التنسيق المبنية على لون واحد وذلك باستخدام احد الالوان التي لها دلالة محدده مرغوبة لدينا مثل الاحمر الذي هو لون الطاقة والمشاعر الفياضة والذي يعمل على رفع الروح المعنوية . او الاصفر الذي يدعو للبهجة والتفاؤل وهو لون نابض بالحياة والدفء او الاخضر المعروف بالطبيعة الهادئة ويهدي من الغضب ويجلب الهدوء للنفس ويتم التلاعب بدرجاته وكثافته وتوزيعة .

من الالوان التي يعتبر استخدامها بهذا الاسلوب ومضمون النتيجه هو الاصفر والاحمر ومن الاهمية ادخال الالوان المحايده في هذا النوع من التنسيق مثل الابيض والبيج…..

القاعده الثانية
قاعدة التنسيق المبنية على الالوان الاساسية وهي معروفة بالقوة والصفاء وعند استخدامها في درجاتها الاولية يجب استخدامها بمقاييس متساوية قدر الامكان بحيث لايطغى لون على لون ىخر ومن المهم استخدام لون محايد للارضية مثل الابيض ……..

القاعدة الثالثة
قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الوان مترافقة على الدائرةم اللونية وهي ابسط الطرق لخلق الالوان انسجاما وتناغما مع بعضها البعض حتى ولو كنت لاتملك التدرج اللوني نفسه وطريقة استخدامه يتم بمقاييس مختلفة مما يعطي مساحة حرية اكبر في التصميم

القاعده الرابعة
هي عبارة عن مزج لونين من الالوان الاساسية (الاحمر والاصفر والازرق) فاننا نحصل على ثالث ثانوي هو مكمل للون الذي لم يدخل في المزج بمعنى

الاحــــــــــــــــــمر+ الاصـــــــــــــــــــــــفر = برتقالي وهو اللون المكمل للازرق

الاحــــــــــــــــــمر+ الازرق = الليـــــــــــــــــــــكي وهو مكمل للون الاخضر

الازرق + الاصـــــــــــــفر = الاخـــــــــــضر وهو اللون المكمل للاحمر

وعلى الدائرة اللونية فان الالوان المتقابلة على دائرة اللون تكون مكملة لبعضها وكقاعده مهمة عند استخدام هذه الطريقة فان استخدام الالوان الباردة يكون بمساحة اكبر في مواجهة الالوان الدافئة فمثلا عند استخدام اللونين الاحمر والاخضر من الاهمية استخدام مساحة للاخضر اكبر من مساحة الاحمر

القاعده الخامسة
المزج بين اي لون مكمل او ثانوي و أحد الالوان التي تدخل في تركيب هذا المكمل نفسه بمعنى اخر المزج بين البرتقالي و (الاحمر أو الاصفر ) وبين الليكي و( الاحمر او الازرق ) وبين الاخضر و ( الازرق او الاصفر……

القاعده السادسة
قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الالوان المتناقضة :
المزج بين لونين متناقضين من الوسائل الشائعة في مجال التصميم الداخلي والديكور وهي من الوسائل المضمونه النتائج مثل المزج بين الابيض والاسود او الاسود والاصفر او الابيض والليكي …….

مهارات المصمم وخبرته في تنسيق الألوان

تداخل الألوان وتناسقها يضفي على المكان أجواء يغلب عيها الطابع الجمالي والفني، ويترك تأثيرات لم نكن نألفها أبداً لكنها تجعل المكان بهيجاً، وأكثر إثارة وجذبا للأنظار، وإذا ما عرفنا تأثير الألوان وانعكاساتها علمنا المنهج الذي يسير عليه المصمم والطراز الذي يود بناءه في المكان والأجواء التي ستخلفها هذه التوليفة.

فالأحمر والبرتقالي ألوان للطاقة تشحن المكان بقدر كبير من الجاذبية والتأثير، واللون الأخضر يعتبر من الألوان التي تترك أثراً يطفئ وهج الألوان الأخرى، ولا يجعل المكان هادئاً فحسب بل يوجد بيئة يغلب عليها طابع الاسترخاء، والهدوء الذي يسيطر على المكان، واللون الأزرق لون حالم أو هكذا يجلب الأثر للمكان، واللون الرمادي لون الديناميكية والقوة الكامنة، ويأتي دور المصمم ومنسق الألوان ليفرض من خلال هذه الألوان نموذجاً محبباً ويضع الفكرة القويمة.

وقدرة المصمم هنا تكمن في إيجاد التناغم بين الألوان في الأجزاء المختلفة، في الحمام وفي المطبخ والأجزاء المجهزة سابقاً، ويولي الأهمية للشرفة بما تشغله من موقع مهم في المنزل فألوانها أيضاً تقع ضمن اهتمامات أصحابها. وفي هذا المجال فإن المصمم يعمل كالفنان من خلال سعيه لإيجاد تناسق وتناغم في لوحته التي هي المنزل بكافة أجزائه، يطور النماذج القديمة ويضيف نماذج أخرى، ويستخدم جميع الألوان الجذابة ويستقر على اللون الأكثر إشراقا وقبولاً من الأذواق، فاللون الأزرق يبدو له الأهمية والدور الكبير في طلاء مداخل المنزل وغرفة الإقامة، هذا ما يؤكده معظم المصممين، والمطبخ المطلي باللون الأخضر تتناقض ألوانه مع ألوان السيراميك الزرقاء، ويتناغم اللون الأزرق في غرف النوم مع اللون الأخضر، هذا اللون الذي يشكل مصدر إشعاع ونور في المنزل.

هذه الأنواع من الإيقاعات ناتجة عن التلاعب بالألوان على أسطح جدران المداخل وغرف النوم.
ويفضل المصمم اللون الرمادي على اللون الأبيض لكي يطلي به الأبواب والأعمدة المعدنية لكي يبني رابطاً بيم الخشب والمعدن.
ا
لكثير من الأثاث في هذا المنزل قديم لا سيما ما يتعلق منها بمكان الإقامة لذا يحتاج المصمم إلى تبديلها والاستعاضة عن البعض منها كالطاولات في الصالون والإكسسوارات واللوحات التي تدعم فكرة الحركة والديناميكية في المنزل مثلا

الابيض والاسود سيد الالوان
البني مع البيج والسكري
الزيتي مع التفاحي اوالاخضر الفاتح
الاورنج مع الاصفر او الاحمر
كمان في الوان جدا رائعة
عندك الزيتي مع الاورنج
والبني مع الاورنج كمان
الابيض مع الفيروزي والازرق مع الكحلي والفيروزي مع الكحلي
الاحمر مع الاسود والابيض

مثال ايضا

للقواعد الرئيسية للبس وإختيار الملابس وتنسيق الألوان :

القاعده الأولى :

مو كل لبس تشوفه حلو على غيرك .. راح يكون حلو عليك … !!

القاعده الثانية :
الجسم له دور كبير في إنتقاء اللبس المناسب …

القاعده الثالثه :
تناسق الألوان ….ثم تناسق الألوان …. ثم تناسق الألوان …. ( أهم قاعده في اللبس ) …

القاعده الرابعه :
وقت الرحلة …… ومكان الرحله …. ونوع الرحله …. كلها أمور مهمه لتحديد نوعية اللبس … وكذلك الألوان …

فوقت الرحله … المقصود …الصيف غير الشتاء … وهكذا …

ومكان الرحلة … المقصود … أوروبا غير شرق أسيا … ولبنان … غير ص وهكذا …

ونوع الرحلة … المقصود … رحلة العمل غير رحلة التمشية … وهكذا …
بالنسبه للألوان…

كلنا يعرف أن اللون الأسود هو سيد الألوان … بمعنى أن اللون الأسود غالبا يركب مع معظم الألوان الأخرى … ويأتي بعده الالوان البني بدرجاته … والأزرق بدرجاته … والرصاصي بدرجاته … ومن ثم بقية الألوان الأخرى …

الأن سأعطيك أمثله على الألوان ( أفضلها بطبيعة الحال ) …

لون البنطلون ( غالبا الجينزااات ) >>>>>>>> يقابله >>>>>>> لون القميص أو التيشيرت

أسود >>>>>>>> أسود .. أبيض … زهري فاتح … بني فاتح … زيتي فاتح
أزرق فاتح >>>>> أبيض … بني غامق … أسود … أزرق غامق …
أزرق غامق >>>>> أبيض … بني فاتح … أسود … أزرق فاتح …
بني غامق >>>>> بيج …
بيج >>>>>> بني غامق … أسود
رصاصي فاتح >>>> أسود …. رصاصي غامق …
رصاصي غامق >>>> أسود … رصاصي فاتح … أبيض
زيتي >>>>>> أسود …. أخضر فاتح ..

وهكذا لبقية الألوان … لكن ماذكرته بالأعلى هو الأميز …..

( بالنسبه للألوان الفاقعه مثل اللون الأحمر أو الأصفر … فهي جميله أكثر ومناسبة على الفتيات … لكن للرجال يجب أن تلبس بحذر … يعني غالبا لاتصلح إلا مع الجينزااات الزرقاء .. وأن يكون الجسم متناسق وجميل .. وأن تكون القطع مميزه… )

((( قاعدة الألوان … أحرص غالبا في حالة لبس البناطلين الغامقه … أن تكون القمصان أو التيشيرتات فاتحه والعكس صحيح ……)))

…. ماذكرته بعاليه يشكل ربما مانسبته 60 إلى 70 % لتحسين الذوق والترتيب في اللبس …. وتبقى النسبه المتبقيه لحسك الفني وموهبة إصطياد القطع والألوان وتركيبه بشكل صحيح وأنيق … وهذي صدقني مالها حل … موجوده عند ناس … وغير موجوده عند أكثر الناس مع الأسف … لأنها بإختصار مسألة ذوووووق وفن لايجيده إلا القله ….

يسلمووووووووو حبوووووبه

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك

اللهم ان في تدبيرك مايغني عن الحيل , وفي كرمك ماهم فوق الأمل
وفي حلمك مايسد الخلل ,وفي عفوك مايمحو الزلل
اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك
اسألك ان تديرني بأحسن التدابير وتلطف بي وتنجيني مما يخيفني
ويهمني
اللهم لا أضام وانت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي ,
فأصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي
طرفة عين ولا حول ولاقوة الابك
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

"اللْهم يا مسًهل الَشديد، ويا مُلين الحْديد، ويا مُنجز الوًعيْد، ويا مْن هو كْل يًوم فيْ أمر جدٍيد،
أخرجنًي من حًلق الضَيق الْى أوسًع الطَريق، بك أدفَع ما لا أطْيق ولا حَول ولا قوَة الا باْلله العلٍي العظْيم"

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك

موفقه ان شاء الله ولكي مني تحيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.