تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » انتبهن يا العراااايس من تركيب الرمووووش….لي صارت موضووعه لكل عرووووس…؟؟؟ لتكوني انيقة

انتبهن يا العراااايس من تركيب الرمووووش….لي صارت موضووعه لكل عرووووس…؟؟؟ لتكوني انيقة

  • بواسطة

حكم تركيب الرموش الصناعية

أكثرنا يستخدم الرموش السناعية و خاصة في المناسبات و لكن ما حكم استخدامها؟؟

جمعت مجموعة فتاوي من مصادر مختلفة أجمع أغلبها على عدم جواز ذلك و اعتباره شبيه بالوصل و الذي فيه لعن كما جاء في الحديث!!

الفتاوي

الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين فوق رموشها الطبيعية ، لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فإن استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه

المصدر: موقع العلامتين بن باز و الالباني رحمهما الله

المفتي: بن عثميين رحمه الله

الشيخ: الرموش الصناعية لا تجوز لأنها تشبه الوصل أي وصل شعر الرأس وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن يوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها كثيرة تتجمل بها العين فإذا كان هكذا فهي من الوصل الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها أما إذا كانت الرموش بمعنى تلويع الشعر شعر الأجفان فإنه ليس بحرام.

المصدر: موقع بن عثميين رحمه الله

المفتي: محمد المنجد


يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .

روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

قال النووي :

(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .

وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .

والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .

وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )

انظر : ‘زينة المرأة بين الطب والشرع’ ص 33 .

وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .

المصدر: الاسلام سؤال و جواب

المفتي مركز الفتوى

وكذلك إحداث الرموش إذا لم تكن العين في حاجة ماسة إليها فهو من تغيير خلق الله، خصوصا إذا كانت الرموش ثابتة، أما إن كانت توضع حينا وتزال حينا فالأفضل تركها، على أن شبهها بوصل شعر الرأس واضح مما ينحو بها منحى التحريم. والعلم عند الله

.

المصدر: اسلام ويب

المفتي: هتلان الهتلان

فإن تركيب الرموش الصناعية داخل في تركيب الشعر الصناعي للرأس، وهو من الوصل المنهي عنه، كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‘لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة’ رواه البخاري وهو متفق عليه من حديث عائشة وأسماء بنت أبي بكر وعبد الله بن عمر، رضي الله عنهم أجمعين.

المصدر: لها اون لاين

وجدت رايين مخالفين للآراء المذكورة:

المفتي: سلماء العودة

الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها. والله أعلم

المصدر: الاسلام اليوم

المفتي: أحمد الكردي – عضو هيئة الافتاء في الكويت

فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى؛ لأنه زينة لم يرد نص على المنع منها، بشرط أن لا تظهر المرأة فيها أمام الأجانب من الرجال

المصدر: شبكة الفتاوي الشرعية

سبحان الله عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه

مشكوووووووووووووووووووورة الغلا

ويزاج الله كل خير

yslmooo dear 3la el information

يزااااااااااج الله خير

بارك الله فيج اختي ,, ويزااج الله الف خير على الموضوووع

ان شاء الله ما نكون من الملعونات يارب
وها الرموش للزييينه يعني نحن ما نثبتهم لمدة شهررر بس ليلة وحده وكان الله غفورا رحيما

يزاج الله خير ^^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.