تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وسائل منع الحمل الجديدة؟! لحياة صحية

وسائل منع الحمل الجديدة؟! لحياة صحية

  • بواسطة

السلام عليكم ……….

حبيت انقل لكم موضوع وسائل منع الحمل الجديدة .. وانشاالله تستفيدون

بس طبعا" مافي احسن من منع الحمل الطبيعي ( طريقة العزل ) …………..

وسائل منع الحمل الجديدة؟!


تطورت وسائل منع الحمل الهرمونية، أو ما يسمى بوسائل تنظيم الأسرة، حتى باتت اكثر فعالية كما يراها الطب من منظاره الخاص، ولكن، لاتزال التساؤلات حول اهميتها وفعاليتها عديدة، وكذلك عن مدى تأثيراتها الجانبية على جسم المرأة.
ماهي وسائل منع الحمل الجديدة؟ وفي أي الحالات تستطيع المرأة استخدامها؟ هل فعلاً تحقق هدف المرأة في تنظيم نسل الاسرة، أم يمكن ان تحظى بنسبة معينة من المطلوب؟! وما هو الافضل من بينها لتفادي أيه مشاكل قد تحدث؟!
اذا ماهي وسائل منع الحمل الجديدة؟
ثلاثة أنواع طرحت في الأسواق مؤخراً:
1 الكبسول الهرموني Implanon
2 اللولب الهرموني mirena
3 الحبوب الجديدة من yasmine
كيف يمكننا التعريف عن هذه الوسائل؟
Implanon، هو احدى الوسائل الجديدة المتوفرة لمنع الحمل، لمن تبحث عن وسيلة فعالة طويلة المدى لتنظيم الأسرة.
Mirena أو اللولب الهرموني، وهو أكثر شيوعاً في العالم، غذ ان اكثر من 5ملايين امرأة في العالم تستعمله، وهدفه تخفيف أو ازالة المضاعفات الناتجة عن اللولب المستعمل عادياً (الاكثر شيوعاً في العالم). فهو يجنب مشاكل زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية او زيادة ايامها.
Yasmine وهي بعكس حبوب منع الحمل العادية التي تؤثر سلبا على شكل جسم المرأة فتصبح أكثر سمنة، بالاضافة الى فعالية هذه الحبوب في تخفيف الشعر الزائد عند المرأة، ونجاحها عال جداً، وقد تصل نسبتها الى 99% كوسيلة جيدة في منع الحمل مثلها مثل سائر الحبوب الأخرى.
كيف يتم استعمال هذه الوسائل؟
الكبسول Implanon، وهو عبارة عن كبسولة رفيعة جداً توضع تحت الجلد مباشرة في الجزء الاعلى من الذراع.
ويتم تركيب Implanon الكبسولة الهرمونية باستخدام النبج(المخدر) الموضعي في منطقة التركيب، وفي الغالب يتم ذلك خلال دقيقة واحدة، وكذلك يتم استخراج Implanon خلال ثلاث دقائق باستخدام بنج (مخدر) موضعي أيضاً، يستحسن تركيبها خلال الدورة الشهرية.

وبعد ذلك يربط الذراع برباط ضغط لتقليل احتمالات حدوث كدمات، وقد تظهر علامة بسيطة مكان استخراج الكبسولة عند نسبة قليلة من السيدات.

Yasmine وهي عبارة عن حبوب (21حبه لمنع الحمل) حيث تناولها المرأة يومياً ثم تتوقف عن تناول الحبوب لمدة سبعة ايام، وخلال فترة الاستراحة الـ 7 ايام يجب ان يبدأ لدى المرأة الحيض، وفي اليوم الثامن من الحيض على المرأة ان تبدأ باستخدام عبوة جديدة.
Mirena، وهو كسائر اللوالب يتم وضعه خلال الدورة الشهرية.
ماهي فعالية هذه الوسائل الجديدة؟
إن Implanon يمنع حدوث الحمل منذ اليوم الأول من استخدامه ولمدة ثلاث سنوات، وذلك لانه يفرز هرمون الـ Progesterone والذي يمنع الاباضة الشهرية.
اما حبوب ياسمين المغلفة فهي أيضاً تستخدم لمنع الحمل، وهي تحتوي على نوعين من الهرمونات الجنسية الانثوية، ولها تأثيرات جيدة، فهي تخفف الشعر الزائد عند المرأة، وقد تطورت مع الوقت كسائر حبوب منع الحمل التي هدفها تحقيق نجاحاً تصل نسبة الى 99% اضافة الى انها تحسن بشرة الوجه وتجعلها نظيفة وخالية من الشعر الزائد، وذات ملمس جميل، ولا تؤثر على الضغط، وتساعد في ارتفاع معدل الكولسترول الجيد، وتخفض في الكولسترول السيئ.
أما الـ Mirena فهو لولب فعال، حيث ظهر أن نسبة حدوث الالتهابات النسائية باستخدامه اقل بكثير مما ينتج عن استخدام لوالب بديلة. وكذلك فإن كمية الحيض اقل، كما انه يعمف في الرحم وليس في مكان آخر.
ماذا عن الأعراض الجانبية المحتمله؟
كسائر وسائل منع الحمل الهرمونية، نجد أن القليل من السيدات قد يعانين من بعض الاعراض الثانوية الطفيفة، فلو استخدمت أي من هذه الوسائل فلربما تشعر المرأة بالصداع أحياناً، وزيادة بسيطة في الوزن، والشعور بألم في الثدي، وفي حالات نادرة تقلب في الحال النفسية، وقلة الرغبة الجنسية، مع آلام بسيطة في البطن، خصوصاً وقت حدوث الدورة الشهرية.
وأحياناً في حال استخدام الـ Mirena يمكن ان ينقطع الحيض مدة 4او5 اشهر، وهذا لا يعني ان الدم متجمع داخل الرحم، أو ان الحيض انقطع، بل يكون ذلك لفترة مؤقته وهو ناتج عن عدم سماكة بطانة الرحم والتي بدورها هي وليد هرمون الـ Progesterone.
اذاً، اي من هذه الوسائل هي الافضل لمنع الحمل؟
بحسب ما ترتاح اليه المرأة، فالمرأة غير المتزوجة يمكنها اعتماد كبسولة الـ Implanonأو حبوب منع الحمل، أما المتزوجة فيمكنها استخدام اللولب الهرموني، وعلى المدخنات ان يتجنبن حبوب منع الحمل والتي تنتج خطورة في حدوث الجلطة من اثر هرمون الـ Progesteron
متى يمكن الاستغناء عن هذه الوسائل؟
عادة وفي الحالات الطبيعية، عندما تكون المرأة قد بلغت سن اليأس.
د.غسان عازار:
اختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد
_______________________________________________

مشكوووووووره

مشكوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.