تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حالة تاخر الولاده وضعف نمو الجنين..مالها وما عليها لسلامتك

حالة تاخر الولاده وضعف نمو الجنين..مالها وما عليها لسلامتك

حالة تاخرالولاده وضعف نموالجنين..مالهاوماعليها


تأخر موعد الولادة – تجاوز نضج الجنين postmaturity

‏إن حالة النضج الزائد (تجاوز سن النضج الحملي) أو ما يسمى استمرار الحمل لما بعد الموعد
المتوقع للولادة هي حالة يتجاوز فيها نمو الطفل قدرة المشيمة والسائل الأمنيوسي على تغذيته. يتم تشخيص هذه الحالة إذا استمر الحمل إلى ما بعد اثنين وأربعين أسبوعا.
‏قد يتم الحث على الولادة ‏لتجنب المضاعفات التي تحدث حينما لا تتمكن المشيمة المسنة من توفير ما يكفي من أكسجين ومواد غذائية للجنين.
‏أغلب الأطفال الذين يولدون فيما بين الأسبوعين الثاني والأربعين والرابع والأربعين من الحمل يكونون أصحاء، ولكن بعضهم يعانون من ضغوطا أكثر أثناء الولادة. هذه الحالة من التضخم الزائد تزيد احتمال تعسر الولادة بسبب زيادة حجم الجنين وضعف الأداء الوظيفي للمشيمة.

ضعف نمو الجنين Poor Fetal Growth

إن ضعف النمو الجنيني (والذي يسمى طبيا إعاقة النمو داخل الرحم) يعرف بأنه صغر حجم الجنين بالنسبة للمرحلة المقابلة من الحمل. وهو يحدث كأحد المضاعفات في حوالي 5% من جميع حالات الحمل.
‏في كثير من الحالات لا توفر المشيمة ما يكفي من مواد غذائية للجنين، وهذا يمكن أن يتسبب عن اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل أو تعاطي الأم للكحوليات أو التبغ. كما يمكن أن يتسبب عن تعدد الأجنة. في بعض الحالات تكون العدوى أو تشوهات الجنين هي سبب الحالة.
ضعف نمو الجنين يكون أكثر شيوعا تحت سن السابعة عشرة أو فوق سن الخامسة والثلاثين. ما لم يتم التدخل أثناء الحمل، فإن الأطفال يولدون عادة بأحجام صغيرة بالنسبة لأعمارهم (سواء كانت الولادة قبل الأوان أم لا) مما يجعلهم عرضة للمضاعفات.
‏من الضروري إجراء فحوص ما قبل الولادة (متابعة الحمل) لاكتشاف ضعف نمو الجنين في أوائل حدوثه. قد يتم تشخيص الحالة بالموجات فوق الصوتية ثم يتم تقييم حالة بعناية بفحصه بالموجات فوق الصوتية بشكل دورى أو باختبارات اللا توتر.
‏علإج الاضطرابات المسببة للحالة أحيانا ما يساعد على استعادة المعدل الطبيعي للنمو، ولكن أحيانا ما يتم الحث على الولادة حتى يمكن تغذية الطفل وملاحظته في وحدة العناية المركزة الخاصة بحديثي الولادة.

منقوووووووووول للامانه…

تسلمين يالغاليه ع المعلومات

وربي يسهل علينا ويرقنا ويرزق اطفالنا الصحه والعافيه

الله يسهل علييييييييييييينا . . .
ادعووووووووووووووولي

الله يسهل عليكم يالغاليات

اقراءو سورة الزلزله وسورة مريم

وشربو ماي زمزم مقري فيه

جزاكم الله من الخير افضله واكثره ع المرور الطيب

لاخلا ولا عدم إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.