تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » (( تقاير للقسم الادبي لثانوية العامه )) تعليم الامارات

(( تقاير للقسم الادبي لثانوية العامه )) تعليم الامارات

السلام عليكم :22 (4):

الاحلى ان الواحد يعتمد ع نفسه بس بسبب الاهمال أويه لاتعصبون :22 (22): بسبب الضغط قصدي حبيت أساعدكم في بعض التقارير واتمنى تستفيدون منها

تقرير الجغرافيا

واحة ليوا

المقدمة
الهضاب شكل من أشكال التضاريس البارزة في تضاريس الوطن العربي التي تتميز بالعديد من الملامح التي تميزها عن باقي هضاب العالم فهي تتصف باستواء السطح ووجود بعض المرتفعات ووجود بعض الأودية الجافة وانتشار بعض التكوينات وأيضا انتشار المنخفضات والواحات الجميلة مثل : واحة الجغبوب وكفرة في ليبيا وواحة عين صلاح في الجزائر وواحة الفرافرة والداخلة والخارجة في مصر وواحة حائل في السعودية وواحة ليوا في دولتنا الحبيبة .
وفي تقريري هذا سأسلط بعض الضوء على هذه الواحة الجميلة جدا وأتحدث عن أهم مايميزها عن باقي الواحات الموجودة في الوطن العربي بأسره .

الموقع

المنطقة الغربية ومحاضر ليوا تقع على بعد نحو 200 كيلومتر إلى الغرب من العين وتضم الآن أكثر من 60 قرية، إضافة إلى المراعي الخصبة الموجودة في مناطق الطفرة التي يتوفر فيها المياه الجوفية. ويكون الطريق إليها على طريق السلع حتى تجد محطة أدنوك الجديدة عند مفترق الجسر تجد المنطقة الغربية تأخذك باتجاه الجنوب الغربي وتصادفك في بداية الطريق مدينة زايد ومن ثم تكمل سيرك حتى تصل لمحاضر ليوا حيث الخضرة والجمال والهدوء الذي يريح الأعصاب من ضوضاء المدينة وضغوط العمل
قلاع وحصون تاريخية :تقع واحة ليوا في المنطقة الغربية لإمارة ابوظبي وتشكل قوساً يمتد من الجنوب الغربي حتى الجنوب الشرقي في قلب إقليم الطفرة، ويبلغ عدد محاضر ليوا نحو 52 واحة من بينها ( النشاش وحفيف وقطوف والهيلة والماريه الغربية ) ، ويوجد في ليوا مجموعة كبيرة من القلاع والأبراج المعروف منها حتى الآن يصل عددها إلى 15 قلعة وبرجاً متفرقة في واحات ، منها ما هو متهدم ويحتاج إلى تنقيب حتى يمكن اكتشافه ، ومنها ما هو موجود حتى الآن وتتم فيه أعمال الصيانة والترميم ، من هذه القلاع : قلعة ظفير بناها بنو ياس ، وموقب بناها الشيخ سلطان بن زايد ، والغريب ، والطرق ، وقلعة خنور ( خانور ) بناها بنوياس خلال الفترة الأولى لحكم شخبوط ، وقلعة حويل أو أم حصن بناها المناصير في السنوات الأولى لحرب أبو ظبي ( 1883م ـ 1890م ) . وقلعة قطوف بناها بنوياس ، وقلعة نميل ( نهيل ) بناها بوفلاح وهدمها الشيخ قاسم عندما هدم الجبانة ، وقلعة مزارعة ، وحمار في البطين وهي أقدم حصن في ليوا ولم يتبق منه سوى أنقاض ، وقلعة الميل ، وقلعة العد بناها آل بومنذر قبل خمسين عاماً مضت وهي حالياً أنقاض ، وقلعة الجبانة تم تخريبها عام 1889م ، بالإضافة إلى برج ماريا الغربية بنها بلوشي قبل خمسين إلى ستين عاماً مضت بأمر من الشيخ حمدان بن زايد ، وقلعة الهيلة لم يبق منها سوى برج أسطواني .

سكان المنطقة الغربية :وتعتبر المنطقة الغربية وجهًا لأبرز القبائل كقبيلة بني ياس وأبرزهم آل بو فلاح وآل بو فلاسه والسُّوادن وآل بومهير والمرر والهوامل والقبيسات والرواشد والمزاريع والقمزان والرميثات إضافة إلى المناصير) .
محاضر ليوا :
وتجمع ليوا ما يقارب 53 (مْحَضَرْ) على امتداد 120 كيلو متر مربع لبدو وحضـّار من أهل الساحل للمقيظ هناك , فسميت محاضر ليوا. مساحات عامرة بالرحابة والخضرة و(غِيُوط) النخيل والماء العذب المنتشر بين كل محضر وآخر .
ومن محاضر ليوا : ( حميم ، بو عوانة ، اليارية ، الخيس ، نشاش ، وذين ، اليبانة ، يرّة ، الثروانية ، موصل ، قرمدة ، نفير ، الرايقة ، مزيرعة ، المارية ، عتاب ، خنّور )

المحميات الطبيعية :
أما المحميات فقد وصل عددها إلى أكثر من 51 محمية طبيعية وتنتشر في المنطقة الغربية 20 محمية طبيعية بقطاع مدينة زايد و11 محمية في قطاع الوثبة و20 محمية في قطاع غياثي.
وتزايدت الثروة الحيوانية بصورة كبيرة في المنطقة الغربية كما في غابات الوضيحي والحيما ووادي غزلان وخبو الدهس والبابو الحلوة والفلاحية وجبل الظنة وبدع هزاع.
كما تمت زراعة 42 ألف هكتار من الأشجار الحرجية في قطاع مدينة زايد، بالإضافة إلى زراعة 2024 هكتار بمدينة زايد عبارة عن أحزمة خضراء.

الخاتمة
هذه هي واحتنا الجميلة ليوا التي أتمنى أن لو ولدت فيها لأتمتع بجمالها وبهوائها النقي الذي ينعش الأنفس ويثلج الصدور بعيدا عن تلوث المدينة وضوضائها المزعج فهنيئا لسكانها بها .

تقرير اللغه العربيه
( أبو قاسم الشابي)

* ولادته ونشأته :

ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الثالث من شهر صفر سنة 1327هـ الموافق للرابع والعشرين من شباط عام 1909م وذلك في بلدة توزر في تونس.
أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي ولد عام 1296هـ ( 1879 ) وفي سنة 1319هـ ( 1901 ) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره ليتلقى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة. ومكث محمد الشابي في مصر سبع سنوات عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر.
ويبدو أن الشيخ محمد الشابي قد تزوج أثر عودته من مصر ثم رزق ابنه البكر أبا القاسم الشابي ، قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بالآفاق ، ففي سنة 1328هـ 1910 م عين قاضيا في سليانه ثم في قفصه في العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة 1335هـ 1917م ثم في مجاز الباب 1337هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان 1345هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان ، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ –اوآخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر ، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلا بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول –سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348هـ.
كان الشيخ محمد الشابي رجلا صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن للشابي اخوان هما محمد الأمين وعبدالحميد أما محمد الأمين فقد ولد في عام 1917 في قابس ثم مات عنه ابوه وهو في الحادسة عشر من عمره ولكنه أتم تعليمه في المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي لتعليم العلوم العصرية واللغات الاجنبية وقد اصبح الأمين مدير فرع خزنة دار المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية الأولى في عهد الاستقلال فتولى المنصب من عام 1956 الى عام 1958م.

* تعليمه :

لم ينشأ ابو القاسم الشابي بمسقط رأسه فقد خرج منه في السنة الأولى من عمره حينما بدا أبوه الطواف بالآفاق للحاق بالبلدان التي كان يعين فيها قاضياً. وكان لهذا الطواف الذي استمر عشرين عاما أثره على حياة الشابي الصغير أن هذا التنقل قد حرمه من الاستقرار في مدرسة واحدة وكذلك عرض هذا الصغير النحيف الجسم المديد القامة السريع الانفعال على جميع انواع المناخ في القطر التونسي من حر المدينة قابس الساحلية الى برد جبال تالمة المرتفعة. وكذلك طبع هذا التنقل نفس الشابي الغضة بآثار الحياة الاجتماعية المختلفة الوجوة في القطر التونسي كما غذّى خياله المتوثب بالمشاهد الطبيعية الرائعة وخزنت في ذاكرته الواعية تلك الصور المتنافرة في البيئة التونسية الغنية في كثير من مرافقها الطبيعية والمتخلفة في عدد من نواحي حياتها الحضارية والثقافية.

وقد عني والده في تعليمه فلما بلغ الخامسه من عمره ارسله ابوه الى الكتّاب في بلدة قابس.

كما التحق في جامع الزيتونه في أوآخر محرم 1329هـ قبل أن يتم الثامية عشر من عمره. وكان للشابي في تونس الحاضرة حياتان حياة في جامع الزيتونه وفي مدارس السكنى ثم حياة في خارج الزيتونة وخارج مدارس السكنى.

نزل الشابي في مدارس السكنى قبل أن تنظم تلك المدارس فشهد فيها المتناقضات ولا ريب أنه تأثر بالحياة فيها أما في الجامعة الزيتونية نفسها فيبدو أن ابا القاسم لم يكن راضياَ عن التعليم ولا كان شيوخ الزيتونه راضين عن تطرفه وشذوذه ولا عن شعره ويبدو أن ابا القاسم كان قليل الميل الى الدروس التي كانت تلقى في الزيتونه من علوم اللغة والأدب القديم والفقة والشريعة وما يتعلق بها كلها ورغم ذلك فأن الدارس لايتبين شيئا وافراً من شعره ولا يقع عليه في حياته العملية.

وقد أعجب بما كان يترجم الى العربية من الأدب الانجليزي من مثل المنفلوطي الى العقاد الى الصاوي واعجب بالادب الانجليزي والفرنسي والأمريكي ثم هو قد تركزت بصيرته على الأدب العربي الذي نشأ في أمريكا على ايدي السوريين الذين تأمركت أرواحهم وانتجوا ذلك الأدب في لغتنا مباشرة فترك ذلك تأثيرا كبيرا عليه.

وفي عام 1924 كان ابو القاسم الشابي قد أوفى الخامسة عشرة من عمره ، وكان لايزال تلميذاً في الزيتونه ولكن قلبه كان قد تفتح للحب فتوزع بين فتيات في رأس الجبل وفي زعوان ثم في الحاضرة نفسها حيث كانت الفتيات الأوربيات يطفن سافرات متبرجات وليس ذلك مستغرباً من يافع في سن الشابي فكيف إذا كان في سنه وابن أسرة محافظة في بيئة محافظة ثم انفلت من بيئته بغته.!

عهد دراسة الحقوق:

في آخر سنة 1345 – 1927 نال الشابي شهادة التطويع من الزيتونة ولعله رأى أن هذه الشهادة لن تشق له طريق الحياة إلى كسب معاشه وخصوصا أن آراءه لا تتفق وآراء شيوخ الزيتونه فآثر أن ينال شهادة مدنية فانتسب إلى كلية الحقوق التونسية في العام المدرسي التالي كما نصح له أبوه.

في هذه الفترة – فترة دراسة الحقوق – اصيب الشابي بثلاث صدمات عنيفة: زواج غير موفق وحب دامٍ وموت والده.

– تزوج الشابي قبل موت أبيه وذلك في عام 1928 وقبل أن يتخرج أيضاً من كلية الحقوق التونسية. وقيل أن زواجه كان في عام 1930 لكن المرجح أنه عقد قرانه عام 1928 بينما كان حفل الزفاف في عام 1930 وقد كان زواج الشابي من المواضيع العويصة في مصادر البحث عن حياته ، وقد تزوج الشابي مرضاة لواده فقد كان متردد ولكن أبيه كان يريد لنفسه عرق الخلود ، وقيل ان الشابي تزوج عن كره إرضاءً لوالده وأنه آثار نفسه وضحى في سبيل مرضاة والده ورغبة في تكوين أسرة حسب العرف السائد بالجنوب التونسي وقتها. وقد تعددت الروايات حول حياة الشابي الزوجية فالبعض رأي انه كان سعيداً مع زوجه التى تشفق عليه وتترضاه وترفق به والبعض رأي أن الشابي كان فاشلاً في زواجه.

* حياته الشخصية :

تزوج الشابي قبل موت أبيه وذلك في عام 1928 وقبل أن يتخرج أيضاً من كلية الحقوق التونسية. وقيل أن زواجه كان في عام 1930 لكن المرجح أنه عقد قرانه عام 1928 بينما كان حفل الزفاف في عام 1930 وقد كان زواج الشابي من المواضيع العويصة في مصادر البحث عن حياته ، وقد تزوج الشابي مرضاة لواده فقد كان متردد ولكن أبيه كان يريد لنفسه عرق الخلود ، وقيل ان الشابي تزوج عن كره إرضاءً لوالده وأنه آثار نفسه وضحى في سبيل مرضاة والده ورغبة في تكوين أسرة حسب العرف السائد بالجنوب التونسي وقتها. وقد تعددت الروايات حول حياة الشابي الزوجية فالبعض رأي انه كان سعيداً مع زوجه التى تشفق عليه

وتترضاه وترفق به والبعض رأي أن الشابي كان فاشلاً في زواجه.

– الحب في حياة الشابي مشكلة فمع أن الشابي أقنع نفسه بالزواج مرضاة لوالده ثم رزق من زواجه هذا بولدين فإن سلوك الشابي العاطفي كما نرى من شعره لايدل على أن الشابي كان سعيداً في حياته الزوجية ، هذه الحياة لم تستطيع أن تهب الشابي الاطمئنان الذي ينعم به الانسان عادةً فاندفع ولم يمض عاماً واحداً على زواجه في تطلب سعادة موهومة في حب فتاة ظن فيها تحقيقاً لأحلامه. تلك كانت أولى السيئات التي ظهرت في حياة الشابي من أثر جبران خليل جبران. ولكن هذه الفتاة التي أحبها الشابي في إبان طفولته على الأصح ماتت وشيكاً ، فأذكى موتها في نفسه الأسى على حاله والنقمة على حوادث الدهر.

وظل الشابي يذكر حبه هذا مدة ، ثم جعل ينساه أو يحمل نفسه على نسيانه وسرعان ما أطاعته نفسه فتناسى حبه الأول وانتقل إلى حب جديد ثم إلى حب آخر فآخر. ويجهر لنا الشابي في ديوانه بمواقف من الحب توحي بأنه قد اندفع مع عاطفته وراء المرأة لا يلوي على شيء. ولا ريب في أن هذا الاندفاع كان سبباً من الأسباب التي قربت منيته إليه ، مع أنه كان يحيا مع دائه كما عاش غيره مع أدوائهم. ولكن القضاء النافذ وإلقاءه نفسه بيده في التهلكة كان عليه كتاباً موقوتاً.

* مرضه ووفاته :

ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر اكتوبر قبل وفاتة بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن ابا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من اكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353هـ.
نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى توزر ودفن فيها ، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946 تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعه في السادس عشر من جماد الثانيه عام 1365هـ …..

المراجع

-موقع (أبو الفاسم الشابي )….

الفهرس

* المقدمة :…………………………………………. …………………..2

* ولادته ونشأته:……………………………………. …………………..3

* تعليمه:……………………………………. ……………………………3

* حياته الشخصيه :…………………………………………. …………..4

* مرضه ووفاته :…………………………………………. ………………6

* المراجع :…………………………………………. …………………….7[/

(محمد الفاتح)

المقدمة :

شاءت الأقدار أن يكون السلطان العثماني محمد الفاتح هو صاحب البشارة التي بشّر بها النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه: "لتَفْتَحُنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" وانتظر المسلمون ثمانية قرون ونصف قرن حتى تحققت البشارة، وفُتحت القسطنطينية بعد محاولات جادة بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

الموضوع:

مولده ونشأته :

ولد السلطان محمد الفاتح في (27 من رجب 835 هـ = 30 من مارس 1445م)، ونشأ في كنف أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانية، الذي تعهّده بالرعاية والتعليم؛ ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.

صفاته :

لقد كان الفاتح مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تقيًا ورعًا بفضل النشأة التي نشأها وأثرت فيه تأثيرًا عظيمًا، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا، لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى ولم تعرفه شريعتها من قبل.

فتح القسطنطينية :

إن فتح القستنطينية هو أحد اهم الفتوحات الاسلاميه في العصر العثماني ، وخاصة ان القستنطينيه كانت تحت أعين المسلمين منذ عصر الخليفة معاويه بن أبي سفيان . فحاول السلطان محمد الفاتح ان يفتحها . وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه البالغ 265 ألف مقاتل من المشاة والفرسان، تصحبهم المدافع الضخمة، واتجهوا إلى القسطنطينية، وبعد محاصرتها لفترة طويلة وبفضل ذكائه وحنكته واصراره في فجر يوم الثلاثاء الموافق (20 من جمادى الأولى 857هـ= 29 من مايو 1453م) نجحت قوات محمد الفاتح في اقتحام أسوار القسطنطينية، ونجحوا في فتح القستنطينية التي تعتبر واحدة من العمليات العسكرية النادرة في التاريخ، وقد لُقب السلطان "محمد الثاني" من وقتها بـ"محمد الفاتح" وغلب عليه، فصار لا يُعرف إلا به.

بعد فتح القسطنطينية :

ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا لله سبحانه وتعالى وذلك ايمانا منه وتيقننا بأن النصر جاء من عند الله سبحانه وتعالى وتوفيقا منه، ثم توجه إلى كنيسة "آيا صوفيا"، وأمر بتحويلها مسجدًا، وأمر بإقامة مسجد في موضع قبر الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" الذي كان ضمن صفوف المحاولة الأولى لفتح المدينة العريقة، وقرر اتخاذ القسطنطينية عاصمة لدولته، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام، ثم حُرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول، وانتهج سياسة متسامحة مع سكان المدينة، وكفل لهم ممارسة عباداتهم في حرية كاملة، وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم.
انجازاته :

لقد كان محمد الفاتح شغله الشاغل ان يصنع أسلحة ثقيلة احتكرها الرومان لقرون طويله واخيرا استطاع ان ينشأ اسلحة تسمى ب " المدفع السلطاني " التي كانت تقذف قذائف ملتهبه لمسافات بعيدة واستخدمت هذه الاسلحة في فتح القسطنطينية وكان لها دورها البارز في هذه المعركة لأن المسلمين استطاعوا بها ان يحطموا اسوار القستنطينية الشاهقه .
الخاتمة :

وما يحسب للخليفة العثماني أنه سخر أموال الدولة العثمانية لنصرة الجيش وتجهيزه بالمأن والذخائر اللازمه لفتح القستنطينية بأسهل الطرق وبناء القلاع للتجهيز للفتح العظيم ، ولو استمر الخلفاء العثمانيين من بعده على نهجه بحرصه وايمانه بالفتوحات وأهميتها للأمة الاسلامية لما سقطت هذه الدولة العظيمة.

المصادر:من الكتاب المدرسي
ومن الموقع : www.islamonline.net

عبد الرحمن الدوسي
(ابو هريرة)

المقدمة:
الصلاة والسلام على اشرف خلق الله نبينا محمد –صلى الله عليه وسلم – تسليما كثيرا وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه إلى يوم الين أما بعد
هذه نبذة مختصرة عن حافظة التاريخ صحابي جليل اسلم فكان له شان عظيم في الإسلام .كيف لا وقد نقل إلينا معظم أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم. هذه نبذة مختصرة فقط لا تغطي كل جوانب حياته

الموضوع:
اسمه وكنيته:

هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم ابن دوس اليماني .دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران وهو سنوءة ابن الأزد ، والأزد من أعظم قبائل العرب وأشهرها .
اسمه في الجاهلية : عبد شمس . فلما أسلم سماه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " عبد الرحمن " ، لأنه لايجوز تسمية إنسان بأنه عبد فلان أو عبد شيء ، وإنما هو عبد الله فقط ، فسماه الرسول بعبد الرحمن اشتهر أبو هريرة بكنيته ، وبها عرف حتى غلبت على اسمه أخرج الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" إنما كنّوني بأبي هريرة لأني كنت أرعى غنما
لأهلي ، فوجدت أولاد هرة وحشية ، فجعلتها في كمي ، فلما رجعت إليهم سمعوا أصوات الهر من حجري ، فقالوا: ما هذا يا عبد شمس ؟ فقلت: أولاد هرة وجدتها، قالوا فأنت أبو هريرة، فلزمني بعد".
إسلامه وصحبته:

المشهور أنه أسلم سنة 7 من الهجرة بين الحديبية وخيبر وكان عمره حينذاك نحواً من 30 سنة ، ثم قدم المدينة مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، حين رجوعه من خيبر وسكن ( الصّفة) ولازم الرسول ملازمة تامة ، يدور معه حيثما دار ويأكل عنده في غالب الأحيان إلى أن توفي عليه الصلاة والسلام . .

حفظه وقوة ذاكرته :

كان من أثر ملازمة أبي هريرة رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ملازمة تامة ، أن اطلع على ما لم يطلع عليه غيره من أقوال الرسول وأعماله ، ولقد كان سيء الحفظ حين أسلم ، فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال له : افتح كساءك فبسطه، ثم قال له : ضمه إلى صدرك فضمه ، فما نسي حديثاً بعده قط .هذه القصة
– قصة بسط الثوب –(1) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أبو هريرة وعاء من العلم.مرضه ووفاته :

لما حضرته المنية رضي الله عنه قال: لاتضربوا علي فسطاطاً ، ولاتتبعوني بنار وأسرعوا بي إسراعاً ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إذا وضع الرجل الصالح – أو المؤمن – على سريره قال: قدموني، وإذا وضع الرجل الكافر – أو الفاجر – على سريره ، قال ياويلي أين تذهبون بي ؟ وكانت وفاته في السنة التي توفيت فيها عائشة أم المؤمنين عام (58 هــ) .

——————————————————————————–

1- أخرجها أئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأحمد ، والنسائي ، وأبي يعلى،وأبي نعيم

الخاتمة:
هذه كانت نبذة بسيطة عن حياة الصحابي الجليل عبد الرحمن الدوسي فقد تناولنا بعض من جوانب حياته فقد عرفنا انه عبد الرحمن بن صخر بن دوس اليماني وكان اسمه في الجاهلية عبد شمس وكان يلقب بأبو هريرة اسلم في السنة 7 من الهجرة وتوفي في العام 58من الهجرة .
التوصيات والآراء :
لقد أحببت فيه حبه الكبير للعلم وسعيه من اجله فأتمنى أن يستفيد شبابنا من هذه الشخصية ويقتدوا بها فهي نعم الشخصية التي تقتدى بها واسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذه المعلومات .

المراجع :الموقع : www.islamonline.net

تقرير للفيزياء

ملوثات الهواء

المقدمة:في الآونة الأخيرة تعرض الهواء الجوي الذي يعد عنصرا أساسيا لحياة كل من الإنسان والحيوان والنبات وغيرها من الكائنات الحية كما أنه يعتبر المكون الرئيسي للغلاف الجوي تعرض للكثير من الملوثات الطبيعية والصناعية مما اثر سلبا عليها وعلى الكائنات الحية لأسباب عدة وقد يكون أهمها تطور الصناعة وتلف طبقة الأوزون مما سمح للكثير من الأشعة الضارة باختراق الغلاف الجوي والتأثير على كائناته ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن اكتب عنه لأسلط بعض الضوء على هذه الملوثات وما مصدرها وما تأثيرها علينا .

الموضوع:
مصادر التلوث:

مصادر ثابتة:
وتشمل المنشآت الصناعية المختلفة مثل) محطات توليد الطاقة الكهربائية ، ومنشآت صناعة النفط والغاز الطبيعي ، ومصانع الاسمنت والسماد والأصباغ) والمعادن (كالذهب والألمنيوم والحديد وغيرها) ومدافن النفايات العضوية وغير العضوية ، ومحارق النفايات وخاصة النفايات الطبية والنفايات الخطرة ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والكسارات والمحاجر ، وأعمال الهدم والبناء وغيرها .

مصادر متحركة:
تشمل وسائل النقل المختلفة مثل) السيارات والمركبات والطائرات والسفن وغيرها) ، حيث تطلق هذه الوسائل في الهواء المحيط العديد من الغازات والمواد الضارة بصحة الإنسان والبيئة مثل (أول أكسيد الكربون ، وأكاسيد النتروجين ، وأكاسيد الكبريت ، وأكاسيد وكلوريدات وبروميدات الرصاص ، وبعض الهيدروكربونات كالميثان والإيثان والايثلين والبنزبيرين وغيرهـا) .

مصادر طبيعية:
الانبعاثات الناتجة عن شدة أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف في المناطق الصحراوية والغبار والشوائب الدقيقة الناجمة عن الرياح والعواصف ، بالإضافة إلى الانبعاثات الناجمة عن تسرب الغاز الطبيعي أو عن البراكين وحبوب اللقاح ، والميكروبات المختلفة (البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات) المنتشرة في الهواء ، وكذلك الإشعاعات المنطلقة من التربة أو صخور القشرة الأرضية .

مصادر أخرى:
هناك أيضا العديد من مصادر تلوث الهواء سواء الخارجي أو الداخلي ، مثل الغازات و الانبعاثات الصادرة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية ، وعن الاستعمال غير الآمن والسليم للمبيدات ، وعن الأسمدة العضوية والكيميائية ، والأصباغ ومواد الإنشاءات والزخرفة ، وعن التدخين ، وعن أجهزة التبريد وتكييف الهواء ومرذات الايروسولات .

أضرارها وتأثيرها:

أضرارها على الثروة النباتية :
تؤثر بعض الغازات الملوثة والأمطار الحمضية على الغطاء النباتي مما يؤدي إلى تلفهـا أو حرقهـا أو موتهـــــا . أو إلى خفض إنتاجيتها من حيث الكميه أو النوعية.

الأضرار بالثروة الحيوانية:
تؤدي ملوثات الهواء إلى التأثير على الثروة الحيوانية فتسبب التسمم لها ، أو تصيبها بالأمراض التي قد تؤدي إلى نفوقها أو تؤثر على صحتها وقدرتها الانتاجية.

الأضرار بالابنية والمنشآت الاقتصادية والأثرية : تؤثر العديد من ملوثات الهواء سواء كانت غازية أو أمطار حمضية على الابنيه والمنشآت الاقتصادية والأثرية، فتؤدي إلى تآكلها وتغير لونها أو تشوهها.

أضرار أخرى:
علاوة على الأضرار المشار إليها أعلاه . فان زيادة ملوثات الهواء في الغلاف الجوي قد أدى في السنوات الأخيرة إلى ظهور عدة ظواهر أدت إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء مثل :
1. ظاهرة تغير المناخ أو الاحتباس الحراري
2. ظاهرة استنفاذ طبقة الأوزون

وعليه فقد اتخذت الجهات المعنية بعض الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على سلامة الهواء ونقائه وخلوه من الملوثات الضارة المؤثرة على صحة الإنسان والبيئة . وتشمل هذه الإجراءات ما يلي :
1. التخطيط العمراني والبيئي السليم للمدن والقرى
2. رصد ملوثات الهواء المختلفة
3. الرقابة على المنشآت الصناعية والزراعية
4. الرقابة على المواد المستنزفة لطبقة الأوزون
5. التخلص السليم من النفايات الصلبة والسائلة
6. التقليل من استخدام مبيدات الآفات في الأغراض الزراعية
7. نشر الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع

الخاتمة:
هذه كانت نبذة بسيطة عن الملوثات الهوائية وما هي مصادرها وما الأضرار الناجمة عنها وما التأثير الذي تتركه على الكائنات الحية على سطح الأرض سواء على الإنسان أو الحيوان أو النبات ، وقد عرفنا أنها قد تسبب الوفاة للإنسان وقد تسبب التسمم والنفوق للحيوان وقد تسبب تلف وموت النباتات ، لذا لدي بعض التوصيات والمقترحات وأتمنى من قارئين هذا التقرير أخذه على محمل الجد ومحاولة الالتزام به وهي :
• على من يملك مصنعا أن يلتزم بالقوانين والأنظمة.
• على أي مواطن يرى مخالفة قانونية على مصنع او غيره يسهم في تلوث الجو فعليه تبليغ السلطات فورا.
• إذا كنت ممن لديهم مزرعة فعليك التقليل من استخدام المبيدات الحشرية
• على كل مواطن أن يرمي مخلفاته بالطريقة السليمة وفي الأماكن المخصصة
وبرأيي لو أن كل شخص على هذه الأرض التزم بهذه المقترحات لتناقصت معدلات الملوثات الهوائية واستطاع أن يحمي نفسه وغيره وهذه الأرض التي يعيش عليها من الكثير من الأضرار والأخطار.

المراجع:
www.greenline.com
كتاب : الفيزياء الحيوية

تقرير للأحياء

سرطان الدم

المقدمة :

سرطان الدم هو المرض الذي يصيب النسيج المسؤول عن إنتاج الدم في الجسم. في الطفل المصاب بهذا المرض الخبيث يتم إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية والتي لا يمكنها القيام بواجباتها الطبيعية في الدفاع عن الجسم في التخلص من الالتهابات. إضافة الى ذلك فان هذه الخلايا غير الطبيعية تحد من قابلية الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية في حمل الأوكسجين وإيصاله الى مختلف أنسجة الجسم وأعضائه. كما إن إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية هذه يحد أيضا من إنتاج الأجسام الصفيحة المسؤولة عن تخثر الدم وإيقاف النزف عند حدوث جرح ما. ومن المؤسف القول بان عدم معالجة هذه الحالة المرضية الخطيرة تؤدي الى الوفاة الحتمية.
ومن الجدير بالذكر إن سرطان الدم ليس وراثيا، وهو من الأمراض المعقدة جدا، حيث تختلف من طفل لطفل آخر. لذا فان العلماء جادين في إيجاد علاج له ويتم رصد الملايين سنويا على إجراء الأبحاث المتطورة للوصول الى مسببات المرض بغية إيجاد علاج ناجح له .

الموضوع :
الأسباب المؤدية للميل إلى نشوء الأورام

1. الاختلالات الوراثية
من المعروف أن هناك اختلالات وراثية تجعل الإنسان عرضة لنشوء الأورام أشهرها مرض متلازمة داون أو ما يسمى بالطفل المنغولي وهؤلاء الأطفال لديهم احتمال أن يصابوا بسرطان الدم الحاد . وكذلك هناك عدد من الأمراض الوراثية المعروفة لدى الأطباء التي يمكن أن تؤدي إلى أورام الدم .

2. العلاج الإشعاعي والكيماوي
بعد استخدام العلاج الإشعاعي في عشرات الآلاف من المرضى خلال القرن العشرين ثبت علميا بالملاحظة و بالدراسات أن العلاج الإشعاعي وكذلك الكيماوي يسبب بنفسه في بعض الحالات أورام الدم التي لا علاقة لها بالورم الأصلي الذي تم استخدام العلاج الإشعاعي أو الكيماوي لأجله .

3. المواد الكيماوية
ان الاستخدام المتكرر للمواد الكيماوية أثناء العمل مثل مادة البنزين المستخدم كوقود للسيارات وان كان وقود السيارات و المواد المستخدمة في صناعات الدهانات والدباغة والأدوية والصباغة وغيرها .

فرص الشفاء
باستخدام التقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج فقد ارتفعت نسبة الشفاء من المرض لتصل الى 70% من الأطفال الذين يصابون بهذا المرض الخبيث. غير ان هذا يعني انه لا يزال هناك ثلاثين في المائة من المصابين معرضين للموت المحقق. ويأمل العلماء التوصل الى زيادة نسبة الشفاء من المرض لتصل الى مائة في المائة من المصابين.
وتقوم العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات على جمع التبرعات من الجمهور والمؤسسات الحكومية للصرف على الأبحاث الجارية لإيجاد عقاقير مناسبة لعلاج هذه الحالة المرضية. وتتوزع هذه المؤسسات الخيرية في العديد من دول العالم ونأمل أن تقوم المؤسسات الخيرية والحكومية الرسمية وشبه الرسمية العربية على التكاتف جنبا الى جنب مع المؤسسات الصحية البحثية لدعم الجهود الإنسانية في هذا المجال. فعلى سبيل المثال لا الحصر فان جمعية "أطفال مصابون بسرطان الدم" البريطانية تقوم بتوفير الكثير من الأجهزة والمعدات والتدريب بغية التوصل الى أعلى مستويات من الكفاءة والمقدرة لعلاج الأطفال المصابين وتوفير الدعم المعنوي لهم. ومما يذكر إن الجمعية الخيرية المذكورة تعتمد بصورة رئيسية على دعم الجمهور لها بما يقدمه من أموال كبيرة سنويا.

الخاتمة :
إن الجسم ملك لله و ليس لك فإنها أمانة لك ليختبرك الله هل حافظت عليها أم لا ؟؟ فاحفظها لأن يوم من الأيام سيستردها الله منك. و اتمنى ان نعمل سوية على التوصل الى أفضل السبل للتخلص من هذا الداء الخبيث وإنقاذ حياة المئات من الأطفال الأبرياء .

المقترحات:

1) الابتعاد قدر المستطاع عن التدخين لأنه سبب رئيسي من أسباب ظهور المرض.
2) عدم تناول المواد الكيميائية بكميات كبيرة .
3) عدم تعريض الجسم للأشعة لأنها تسبب سرطان الجسم .
4) مراجعة الطبيب في أوقات معينة لتأكد من صحة الجسم.
5) عدم أستخدام أدوات المريض المصاب بمرض سرطان الدم .

المراجع :ملحق جريدة الخليج الاسبوعي "الصحة والطب
www.dxbland.net

يزاج الله خير , وعساج بنعمه دايمه .

ريحتيني والله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.