تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تطور اللغة لدى الأطفال للسياحة

تطور اللغة لدى الأطفال للسياحة

  • بواسطة

تطور اللغة لدى الأطفال

التحدث:

بما أن طفلك يتطور ذهنيا وعاطفيا وسلوكيا، فإنه سوف يبدأ تدريجيا بتعلم استخدام الكلمات ليصف ما يشاهده، ويسمعه، وما يحس به، وما يفكر فيه، ويعلم الباحثون أن الفترة الطويلة قبل نطق الطفل بكلمته الأولى، سوف يتعلم بها قواعد لغته، وكيف يستخدمها البالغون ليتواصلوا.

متى تتطور لغته:

سوف يتعلم طفلك التحدث خلال أول عامين في حياته. سوف يبدأ عن طريق استخدام للسانه، وشفاهه، وسقف حنكه، أو أي أسنان ظاهرة ليصدر الأصوات ( "آآآه" و "أوووه" في الشهر الأول أو الثاني، ويهذرم قليلا بعد ذلك). قريبا سوف تصبح هذه الأصوات كلمات حقيقية (ربما يلفظ "ماما" و "دادا" وتجلب معها الدموع لعينيك بحلول الشهر 4 إلى 5)، بعد ذلك سوف يلتقط طفلك كلمات أكثر منك ومن أي شخص آخر حوله، وبين عامه الأول والثاني سوف يبدأ بإنشاء جملة من كلمتين أو 3.


كيف تتطور لغته:

نحيب طفلك عند الولادة هو أول الغزو لعالم اللغة، هو يعبر عن صدمته لكونه خارج حدود الرحم، ووجوده في عالم غريب وجديد، فيما بعد سوف ينشغل الطفل بالأصوات والألحان والكلمات التي سوف تشكل لاحقا طريقة كلامه.

التحدث متصل قطعا بالسمع، عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين، سوف يتعلم طفلك كيف هي أصوات الحروف، وكيف تبنى الجمل، في الحقيقة كثير من الباحثين يعتقدون أن العمل على فهم اللغة تبدأ منذ أن كان الطفل في الرحم، و في نفس الوقت الذي يعتاد فيه الجنين على صوت دقات قلبك المنتظمة، سوف يتناغم مع صوتك، وبعد أيام من الولادة سوف يصبح قادرا على تميز صوتك من بين الآخرين.

من 1 – 3 أشهر

البكاء هو أسلوب طفلك الأول للتخاطب. فالصراخ الثاقب ربما يعني أنه جائع، بينما النشيج والبكاء المتقطع ربما يشير إلى أنه يحتاج إلى تغير الحفاظ، ومع تقدمه بالعمر، سوف يقوم بتطوير أصناف مبهجة من القرقرة والتلهف والهديل، بالإضافة إلى قدرته على تفهم اللغة، يقول اللغويون أن الطفل في عمر 4 أسابيع يمكنه أن يميز بين المقاطع الصوتية المتشابهة مثل "ما" و "نا".

من 4 – 6 أشهر

في هذه المرحلة، سوف يبدأ طفلك بالهذر ("بابا" و "يايا"). إن أول "ماما" أو "بابا" سوف تخرج الآن وفيما بعد، وبالتأكيد أنها سوف تسعدك، ولكن طفلك لا يربط هذه الكلمات بك، سوف يأتي هذا لاحقا عندما يقارب السنة من عمره.

محاولة طفلك بالكلام يبدو كدفق من الحديث بلغة أخرى، بكلمات غير منتهية ممتزجة ببعضها. النطق بالنسبة لطفلك لعبة، التي يجربها باستخدام لسانه، وأسنانه، وسقف حنكه، والأوتار الصوتية ليحدث فيها أنواع من الضوضاء المسلية، وفي هذه المرحلة، تبدو الهذربة متماثلة، سواء أكنت تتحدثين العربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى في منزلك، وربما تلاحظين أن الأصوات المفضلة لدى طفلك هي "كا" و "دا"، ويقوم بإعادتها مرات عديدة لأنه يحب الطريقة التي تبدو فيها، وكيف يشعر بها فمه عندما ينطق بها.

من 6 – 12 شهر

عندما يبدأ طفلك الآن بالهذر والنطق، فإنه يبدو وكأنه يبدأ بالإدراك، وهذا بسبب استخدامه أسلوب ونمط يشابه الذي تستخدمينه. شجعي هذربته عن طريق التحدث إليه والقراءة له.

من 12 – 17 شهر

الآن هو يستخدم كلمة أو أكثر، وهو يعلم ما تعنيه، وهو بالتأكيد سوف يتدرب على تغير ارتفاع صوته، فيرفع نبرة صوته عندما يسأل السؤال، وهو يدرك أهمية اللغة لتلبية حاجاته.

من 18 – 24 شهر

بالرغم من أنه الآن يقول ما بين 50- 70 كلمة، إلا أنه يفهم قرابة 200 كلمة، وسوف يتعلم الطفل الكلمات بنسبة 10 كلمات أو أكثر في اليوم في العمر ما بين 18 – 20 شهر ( لذلك انتبهي إلى كلامك ). يقوم الآن بربط كلمتين ببعض، ليقوم بعمل جملة أساسية ( أحملني أنا ). عند سن الثانية سوف يستخدم طفلك 3 كلمات بجملة، ويغني لحنا بسيطا. إن إدراكه لنفسه سوف ينضج، وسوف يبدأ بالتحدث عما يحب وما لا يحب، وما يفكر به ويشعر، وقد تربكه الضمائر، ولهذا السبب قد يقول " الطفل يرمي " بدلا من " أنا أرمي ".

من 25 – 36 شهر

ربما يجاهد طفلك لإيجاد حجم الصوت المناسب لاستخدامه أثناء الحديث، لكنه سوف يتعلم قريبا المقدار الكافي، وهو يبدأ الآن بتعلم الضمائر "أنا" "أنت". ما بين العام الثاني والثالث سوف تزيد مفردات طفلك للأكثر من 300 كلمة، وسوف يربط بين الأفعال والأسماء ليكون جملة بسيطة وكاملة " أنا ألعب الآن".

في الوقت الذي يصل فيه طفلك لسن الثالثة، سوف يكون فيه متحدث بارع، وسوف يكون قادر على الاستمرار في الحديث، ويضبط أسلوبه، ويقلد الكلام، على سبيل المثال، سوف يستخدم كلمات بسيطة مع الغرباء، ولكنه كثير الكلام معك، وخلال هذا الوقت سوف يكون مفهوما، وسوف يكون قادرا على قول أسمه وعمره.

ماذا يأتي بعد ذلك

بينما ينمو طفلك، سوف يصبح ثرثاراً أكثر، سوف تتذكرين بصعوبة الوقت عندما كان بالكاد ينطق، وسوف تستمتعين بالاستماع عن ما قام به بالروضة، وما تناول أصدقاءه على الغداء، وعن ما يعتقده عن القصص التي يسمعها أو أي شي يشغل باله، وسوف يبدأ بمعالجه المهارات الصعبة في الكتابة، وبعد ذلك، عندما تبدأ المدرسة، سوف يعالج مبادئ اللغة عن طريق دراسة النحو، والترقيم وكيفية استعمالها.

ما هو دورك

إنه سهل: تحدثي إلى طفلك، فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يتحدث معهم والديهم منذ أن كانوا أطفال معدل تفاعل أكثر من الأطفال الآخرين، فمفرداتهم أغنى من الأطفال الذين لا يتلقون محفز كلامي، يمكنك البدء في أقرب وقت وذلك في أثناء حملك، وذلك حتى يعتاد طفلك على صوتك، تحدثي بصوت علي كما تفعلين في أرجاء المنزل، أو اقرئي الكتاب بصوت عالي، سوف تشعرين وكأنك تحدثين نفسك، ولكن ذلك الحوار سوف يعني الكثير للتطور اللغوي لطفلك. عندما يولد طفلك واصلي التحدث لطفلك لفترات طويلة، عندما تبدلين حفاظه أو تطعمينه أو حتى عندما تحممينه، وعند قرابة الشهر الخامس سوف تلاحظينه يراقب فمك بتركيز، استمري بالتحدث فقريبا سوف يبدأ المحاولة للرد عليك.

على الرغم من أن كلام بعض الأطفال جيد، إلا أنه يقاوم إغراء الهذر والهديل، فإنه سوف يتعلم التحدث جيدا إذا علمته فعل ذلك فقط، و لا داعي لتجنب استخدام الكلمات المعقدة، بينما يمكنك أن تبسطي أسلوب كلامك، وبالتالي يستطيع طفلك فهم ما تعنينه، فأفضل طريقة لتوسيع عدد مفرداته هو بأن يسمعك تستخدمين مفردات جديدة، ونفس الشيء مع باقي الأطفال، الذين تستمر مهاراتهم اللغوية في النمو، بقدر ما تستمرين في استمالتهم بالحديث.

القراءة هي أسلوب جيد للمساعدة في تطوير المهارات اللغوية لدى طفلك، كرضيع سوف يبتهج لسماع صوتك، وكطفل سوف يستمتع بالقصص والصور، وفي الروضة ربما يتطلع ليخبرك ما في الكتاب.

متى تبدئين بالقلق

إن الأطفال الذين يعانون من مشكلة في السمع يتوقفون عن الهذر عن الشهر السادس، فإن كان طفلك لا يصدر أي أصوات أو حتى يحاول ذلك، ولا يتواصل بعينيه معك، فاتصلي بطبيب الأطفال.
يحاول بعض الأطفال إنشاء الكلمات بالشهر 9، بينما الكثير منهم ينتظرون حتى يتموا الشهر 13 أو 14، فإن لم ينطق طفلك بأي كلمة حتى شهره 15، أو أنك لم تستطيعي فهم أي كلمة يقولها، فناقشي الأمر مع طبيب الأطفال في فحصه عند الشهر 18.

في عمر الثالثة، يجب أن يكون نصف كلام الطفل مفهموما من قبل شخص لا يعرفه، وإذا كان طفلك يسقط بعض الحروف أو يبدلها بحروف أخرى، فربما يكون مصابا بمشكلة بالسمع، أو ربما يكون بحاجة إلى علاج، تشاوري مع الطبيب فلديه هو التقييم الأفضل.

يتلعثم بعض الأطفال وذلك بسبب حماسه ليخبرك بما يشغل باله، فهم لا يستطيعون أخراج الكلمة بالسرعة الكافية، في كثير من الحالات يكون هذا طبيعيا، فاسمحي لطفلك بأن يتم حديثه، وتجنبي القفز لمساعدته مباشرة، فإنه من المهم توجيه مشاكل التلعثم مبكرا، على الرغم من ذلك، إن كنت خائفة من يظل طفلك يتلعثم، فاذهبي لاستشارة الطبيب.

مشكوووورة الغلا

مشكوره عالموضوع

تسلمين على الافاده

مشكوووره يلغلااااااا
جهد متعوووب عليه ،،،

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

مشكوره الغاليه

مشكوووورة الغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.