تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العلامات العشر للتغذية الصحية للطفلك للسياحة

العلامات العشر للتغذية الصحية للطفلك للسياحة


العلامة 1: الوزن المناسب للطول

من السهل مراقبة وزن طفلك وطول قامته، وإن عجزت عن ذلك راجعي طبيب الأطفال لمساعدتك في تقييم نموِّه الصحّي الذي يشكل خير دليل على أن طفلك بلغ الوزن الأنسب لعمره وطول قامته، وأنه لا يعاني نقصاً أو زيادةً في الوزن.

ما هي احتياجات طفلك الغذائية؟

كمية ملائمة من البروتين، العنصر الغذائي الرئيس في بناء مقوّمات الجسم، إذ يساهم في نمو الأنسجة. تُعتبر اللحوم، الدجاج، السمك بالإضافة الى الحليب ومشتقاته، مصادر غذائية صحيّة تساعد في تزويده بالبروتين ذات الجودة العالية.

العلامة 2: حيوية وتنبّه

يشكل تطوّر الدماغ أحد العناصر الأساسية في عملية النمو خلال مرحلة الطفولة وهو يحتاج الى الحديد والأحماض الدهنية الأساسية لتحقيق هذه الغاية.

يساهم الحديد في بناء المناعة ويعزز النمو الذهني والجسدي، ويمكن أن يؤثر النقص المزمن فيه سلباً في نمو طفلك، ما يؤدّي إلى تراجع مهاراته الحركية وانخفاض مؤشر ذكائه من 5 الى 10 نقاط وتدني نشاطه الجسدي ونقص في المناعة.

ما هي احتياجات طفلك الغذائية؟

العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز التنبّه والتيقظ لدى طفلك هي: سعرات حرارية، حديد (لحوم، دجاج، خضار ورقية خضراء داكنة)، أحماض دهنية (حليب وأسماك وبعض المكسّرات)، فيتامين «ب» و»ج» ومعادن. لينعم بحياة صحية أيضاً، لا تفوّتي عليه وجبة الفطور ولتكن غنية بالسعرات الحرارية.

العلامة 3: نشاط جسدي

تشير ممارسة الرياضة (ركض، ركوب دراجة) 15 دقيقة من دون توقف الى أن طفلك يتمتع بنشاط جسدي. ربط العلماء هذا النشاط بتمتع الأطفال بأداء أفضل في المدرسة، لذا شجّعيه على ممارسة النشاطات والتمارين الرياضية التي تتوافق مع شخصيته وقدراته وعمره واهتماماته.

نصائح:

– تتمتع المياه بأهميّة كبيرة بالنسبة الى الأطفال وبخاصة هؤلاء الذين يتمتعون بنشاط جسدي مرتفع. يحسّن تخزين الجسم لكمية المياه المناسبة أداء طفلك ويجنبه الشعور بالتعب.

– قدّمي له صباحاً فطوراً غنياً بالنشويات التي تعتبر مصدراً رئيساً للطاقة والحيوية ووجبات طعام صغيرة ومتكررة خلال اليوم لتزوّديه بالقوة والنشاط.

العلامة 4: القدرة على التعلّم

تساهم عوامل عدة في تطوير قدرات طفلك على التعلم، منها إطعامه يومياً وجبة فطور غنيّة تحفز نشاطه الذهني وتعزز قدرته على التركيز، ووجبات خفيفة صحية وصغيرة مثل الفاكهة، اللبن، الحليب خلال فترات النهار.

العلامة 5: شهيَّة جيِّدة

اتبعي خطوات بسيطة لتشجيع طفلك على التمتع بشهية جيدة لمجموعة متنوعة من المأكولات:

– كوني خير مثال له: حين تتناولين أمامه فواكه طازجة، خضاراً، وجبات خفيفة صحية، حليباً، تدفعينه الى الاحتذاء بك.

– دعي دائماً الوجبات الخفيفة الصحية والمفيدة في متناول يديه.

– حين يتوقف عن تناول الطعام، لا ترغميه على تناول المزيد لأنك بذلك تجعلينه يرفض الطعام.

العلامة 6: أسنان قويَّة وصحيَّة

احرصي على أن يتبع طفلك نظاماً غذائياً غنياً بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والفوسفور، فهما يساعدان في بناء أسنان صحية وقوية.

نصائح:

– يزيد الفطور الصحّي والمتوازن من كمية إفراز اللعاب، الذي يؤدي دوراً مهماً في مقاومة الجراثيم.

– لتتأكدي من أنه يتلقى يومياً كميات لازمة من الكالسيوم، الفوسفور، الفيتامين «د»، قدمي له كل يوم على الأقل ثلاث حصص من الحليب ومشتقاته.

– شجّعيه على تناول الفاكهة والخضار لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في تنظيف اللثة أثناء المضغ.

– تلعب الجبنة دوراً رئيساً في حماية الأسنان من خلال تغليفها بطبقة واقية تمنع ارتفاع نسبة الحوامض داخل الفم.

– تفادي الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلويات والكاراميل والنوغا التي تساهم في نمو البكتيريا وتسوّس الأسنان.

– شجعيه على تنظيف أسنانه مرتين يومياً، بعد الفطور وقبل الخلود الى النوم.

العلامة 7: قوام سليم

يأتي القوام السليم نتيجة نظام غذائي صحّي ومغذٍّ للهيكل العظمي، الذي يساعد في تدعيم نمو طفلك خلال مرحلتي الطفولة المبكرة والوسطى. إضافة الى ذلك يعكس القوام السليم ثقته بنفسه.

تشكل تركيبة الهيكل العظمي المكونة من العظام والأنسجة الحية التي تتغير بشكل مستمر، عنصراً أساسياً للمحافظة على زيادة الطول وتطور القوام الجسدي العام. لذلك من الضروري أن تدعمي هذه المرحلة من النمو من خلال التغذية السليمة.

نصائح:

– يعتبر الحليب مكوناً أساسياً في نظام طفلك الغذائي الصحيّ، ويُنصح بأن يستهلك كوبين من الحليب يومياً على الأقل، بالإضافة الى حصة أو حصتين إضافيتين من مشتقات الحليب.

– سيظهر قوامه السليم في كل حركة يقوم بها، أو عندما يلعب مع أصدقائه أو في طريقة تفاعله مع محيطه، ويساعده هذا الأمر في النمو وهو يتمتع بثقة أكبر بالنفس.

العلامة 8: عظام وعضلات قويَّة

عند بلوغ طفلك سن الخامسة، يزداد نشاطه الجسدي في البيت كما في المدرسة. يلعب، يركض، يشترك في النشاطات الرياضية. للقيام بذلك، يحتاج جسمه الى عظام وعضلات قوية، لذا قدمي له نظاماً غذائياً غنياً بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية، بخاصة الكالسيوم، يتضمن على الأقل كوبين من الحليب يومياً وحصّة أو حصتين من مشتقات الحليب الأخرى. كذلك يمكن له أن يقوّي عظامه وعضلاته من خلال ممارسة التمارين الرياضية 30 دقيقة يومياً.

العلامة 9: نوم منتظم

النوم الهنيء ضروري لنمو طفلك وتطوّره، اذ يعمل عدد من الأنظمة الجسدية والذهنية في فترة النوم، منها عملية الفرز الحيوي لهورمونات النمو التي تعزز نمو العظام والأنسجة. يتميز الأطفال، الذين يتمتعون بفترة كافية من النوم، بذاكرة أقوى وتركيز أفضل، وقدرة انتباه أطول، وهم أقل عرضة للاضطرابات السلوكية والمزاجية.

نصيحة:

– شجعي طفلك على ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل ساعات قليلة من فترة النوم، لكي يتمكن من اخراج كل الطاقة المتراكمة في جسده بعد نهار طويل، فيصبح مستعداً للخلود الى النوم.

العلامة 10: حركة معويّة منتظمة

تشير الحركة المعوية المنتظمة لدى طفلك الى تمتعه بمناعة قوية، وهي الدليل على أنك تقدّمين له نظاماً غذائياً غنياً بالألياف التي تؤدي دوراً أساسياً في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتنظيم الحركة المعوية.

كميَّة الألياف الموصى بها يومياً لدى الأطفال:

تعادل كمية الألياف التي يجب أن يستهلكها طفلك عمره زائد 5. على سبيل المثال، إذا كان بعمر 6 سنوات، ستوازي كمية الألياف الموصى بها عمره زائد 5، بمعنى آخر: (6 + 5) 11 غراماً من الألياف يومياً.

في ما يلي بعض الأمثلة عن الحصص الغذائية التي تحتوي على 5 غرامات من الألياف:

– 2/1 رغيف خبز قمحة كاملة.

– 2/1 كوب فاصولياء أو حمص

– طبق سلطة

– 2 – 3 حصص من الفاكهة (إبقي القشرة لأنها تحتوي على أكبر كمية من الألياف).

الـ Prebiotics، هي نوع من الألياف غير القابلة للذوبان تضمن له جهازاً هضمياً ودفاعياً صحيّاً، وهي موجودة في بعض أنواع الخضار والفاكهة.

المصدر:(صوت العراق)

يزاج الله خير عالنقل

تسملييييييييييييين خيتي

مشكوره الغاليه

مشكوره غناتى على الموضوع المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.