تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العروق الزرقاء البارزة أو ما يعرف «بدوالي الساقين» لحياة صحية

العروق الزرقاء البارزة أو ما يعرف «بدوالي الساقين» لحياة صحية

تعاني نسبة كبيرة من الاناث من ظهور العروق الزرقاء البارزة أو ما يعرف «بدوالي الساقين» تحت الجلد في الساق وتتزايد مع مرور الوقت ويسبب ذلك احساسا بالألم ناهيك عن تشويه الشكل الجمالي للساق خاصة لدى السيدات.

أسباب حدوث الدوالي كما يقول الدكتور يونس كاظم استشاري الاوعية الدموية والمدير الطبي في مستشفى راشد عديدة وتزيد فرص حدوثها مع تقدم العمر حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينيات الهامة المكونة له وهي بروتين الكولاجين ( الذي يعطيها القوة ) و بروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة.

كما انها تصيب الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء اليوم وخاصة الذين يقفون بدون حركة وتعتبر السيدات عرضة اكثر للاصابة بدوالي الساقين (الضعف تقريبا) من الرجال، كما ان السمنة من الأشياء التي تجعل الشخص عرضة لحدوث الدوالي.

ويضيف الدوالي يمكن أن تحدث أثناء الحمل ايضا نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض ، او ارتداء المشد والملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلى صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب ويمكن أن تحدث ايضا بسبب أورام البطن والحوض التي تضغط على الأوعية، كما ان العوامل الوراثية تزيد من فرصة حدوث الدوالي .

ويقول هناك عدة طرق لمعالجة الدوالي فاذا كانت بالمراحل الاولى ينصح بارتداء الجوارب الطبية مع ممارسة بعض التمارين الرياضية ولكن في حال كانت متقدمة فيتم ازالتها بالليزر تحت تخدير موضعي عن طريق ابرة يتم حقنها تحت الجلد وبامكان المريض مغادرة المستشفى بنفس اليوم.

نصائح لتجنب دوالي الساقين

لتجنب الاصابة بدوالي الساقين ينصح الدكتور يونس كاظم بالتالي:

* مارس التمرينات باستمرار فهي تحافظ على النغمة العضلية لعضلات الساقين وبالتالي تحسن من وظيفة المضخة العضلية وهي ضغط العضلات على جدران الأوردة لتعمل على صعود عمود الدم في الوريد لأعلى في اتجاه القلب ومنع تراكمه في الساقين مسببا الدوالي.

* تناول طعام قليل الدهون والملح والسكر لمنع زيادة الوزن التي تزيد من فرصة حدوث الدوالي.

* حرك قدميك باستمرار خاصة أثناء الجلوس الطويل (يمكنك مد الساقين و عمل التمرين) أو الوقوف الطويل فهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ومنع تراكمها في الساقين.

* الاقلاع عن التدخين لأنه يرفع ضغط الدم وبالتالي يفاقم من سوء حالة الدوالي.

* محاولة جعل المشي بديلا للوقوف حتى لو كان المشي في نفس المكان.

* رفع الساق في وضع أفقي كلما أمكن ذلك أثناء اليوم.

* ارتداء الجورب الطبي المانع للدوالي وهو جورب ضاغط يمكن أن يكون تحت الركبة أو إلى الفخذ وهو يضغط على الأوردة لمنع تراكم الدورة الدموية بها ويفضل أن ترتديه بمجرد القيام من النوم قبل النزول من السرير قبل أن يكون الدم قد تراكم في الأوردة وإذا لم ترتديه في هذا الوقت يمكنك أن ترتديه في أي وقت و لكن بعد أن ترقد على السرير رافعا ساقيك على الحائط أو على وسادات لدقائق لتساعد في رجوع الدم وعدم تراكمه في أوردة الساقين.

* أدي تمرينات البطن والذراعين بعد تمرينات الساقين كالمشي والجري على جهاز الجري وهكذا فأداء تمرينات البطن و الذراعين بعد تمرينات الساقين يؤدي إلى انتقال الدم ومنع تراكمه بالساقين بعد التمرين. تأكد بعد أن تقوم بالتمرينات أن تنتهي بالتوقف التدريجي (التبريد) لشدة التمرين وليس التوقف المفاجئ حتى لا يكون هناك صعوبة في رجوع الدم للقلب وتراكمه في الساقين.

* يفضل رفع الساقين أعلى من مستوي القلب لدقائق على فترات أثناء اليوم وخاصة بعد فترات الوقوف الطويل أو بعد التمرين.

https://www.albayan.ae/servlet/Satell…cle/FullDetail

ثاانكس حبوبه

جزاك الله خير
و ماذا عن دوالي اليدين

مشكووووووووره حبوبه

الله يرحمنا برحمته الواسعه

ثانكس على المعلومات
الوالدة الله يحفظه عندها الدوالي
الله يشافيها ويعافي كل مسلم

انا قريت مره إن الصبار مفيد للدوالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.