تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نصائح غذائية للطلبة و الطالبات

نصائح غذائية للطلبة و الطالبات

نصائح غذائية للطلبة و الطالبات

——————————————————————————–

حاول أن تنظّم وجباتك اليومية بحيث تكون 5 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، و ذلك لضمان الحصول على الطاقة اللازمة طوال اليوم، و الإبتعاد عن التخمة المسبّبة للخمول.

 كن معتدلاً في تناول الطعام، فالوجبات الدسمة و الكبيرة تؤدّي إلى اتجاه الدم في الجسم نحو الجهاز الهضمي مما يقلّل من كمية الدم المتجهة نحو المخ، مما ينتج عنه قلّة التركيز و الشعور بالنعاس أثناء المذاكرة.

 كون من الطعام الصحّي وجبة مبتكرة و جذابة لترغب في تناوله.

 أبداً… لا تهمل وجبة الإفطار، فإن تناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطالب على تحسين مستوى التركيز في المذاكرة و استرجاع المعلومات.

 جرّب… أن تتناول التمر أو الزبيب على الريق قبل تناول الإفطار فهي تساعدك على تقوية ذاكرتك. يقول الرسول (ص): " عليكم بالزبيب، فإنه يكشف المرّه، و يذهب بالبلغم، و يشد العصب، و يذهب بالإعياء، و يحسّن الخلق، و يطيّب النفس، و يذهب الغم".

 احرص على تناول الخضروات و الفواكهة الطازجة و عصيراتها… فهي غنيّة بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم و المخ، كما تساعد على تنشيط الأمعاء و سهولة حركتها مما يحميك من الإمساك و الذي ينتج من قلّة الحركة نتيجة الجلوس لفترة طويلة أثناء المذاكرة.

 لكي تضمن عدم الإصابة بالإضطرابات الهضمية الناتجة من الخوف و القلق أثناء فترة الإمتحانات، توجّه نحو الأطعمة السهلة الهضم مثل: الزبادي، اللّبنة، الأجبان القليلة الدسم، اللحوم المشوية، البقوليات.

 لا تحاول… أن تجرّب الأطعمة الجديدة أثناء فترة الإمتحانات فقد لا يتقبّلها جسمك فتصيبك بالإضطرابات الهضمية أو الحساسية الجلدية و غيرها.

 ابتعد عن تناول الأطعمة من المطاعم الغير صحّية أو الجديدة " فقد لا تملك معلومات عن مدى نظافتها" و ذلك لتجنّب الإصابة بالتسمّم الغذائي و الذي يمنعك من أداء الإمتحان.

 إن الإفراط في تناول القهوة و الشاي أو المشروبات الغازية تؤثر على الجهاز العصبي، كما أنّها تقلّل من شهية الطالب لتناول الطعام المغّذي.

 استهلك مرة في اليوم على الأقل حصّة من اللحوم أو الدجاج أو السمك أو طبقاً من البقوليات، و مصدراً من النشويات كالخبز أو الأرز أو المكرونة أو البطاطا فهي مصدر الطاقة الأول للجسم.

 تجنّب الإجهاد في المذاكرة… و خذ أوقات متعدّدة و بسيطة للراحة أثناء المذاكرة حتّى تجدّد من نشاط ذهنك.. و لا تنسى أن تأخذ كفايتك من النوم أثناء الليل.

أهم الأغذية التي تساعد على تنشيط الذاكرة و رفع مستوى الذكاء:

– العسل
– التمر
– الزبيب الأحمر
– اللبن الرائب
– القرع الأصفر
– اللحم " باعتدال"
– الدهن " باعتدال "
– الباقلا
– الخس
– الزعتر
– عصائر الفواكهة الطازجة المحلاّة بالعسل

أمنياتي لكل الطلبة و الطالبات بالتوفيق و النجاح

يزاج الله كل خير
وأضيف إلى الأغذية اللي تنشط الذاكرة ,,النعناع،، لأنه وااااايد مفيد
ويزاها الله ألف خير أبلة الأحياء كانت تقولنا اشربوا نعناع، واكلوا تمر

الحلويات عادي

تسلمييين حبوووبه ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.