تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سن اليأس المبكر

سن اليأس المبكر

اليأس المبكر
يشير مصطلح اليأس إلي آخر مرة تحدث فيها الدورة الشهرية بعد سنه من توقفها خلال الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية و التي تعرف باسم ما قبل سن اليأس لدي الإناث.

وهناك أربعة أنواع من سن اليأس : بعضها (1) طبيعي وهو الذي يحدث بطريقه تلقائية نظراً لوصول المبايض إلي حد معين لا تستطيع بعده أن تؤدي وظيفتها وهذا ما يبدأ غالباً خلال الفترة من عمر 40-50 سنه (2) سن اليأس المبكر وهو ما يشير إلي حدوث توقف في وظائف المبيض قبل سن الأربعين (3) سن اليأس المتأخر وهو ما يشير إلي توقف الدورة الشهرية بعد سن الخمسين (4) سن اليأس الاصطناعي وفيه تتوقف المبايض عن أداء وظيفتها نتيجة لاستئصال المبايض أو نتيجة للعلاج الإشعاعي.

ويمكننا تعريف سن اليأس المبكر علي أنه حدوث انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين و يتسم بتوقف الدورة الشهرية و انخفاض معدل إفراز هرمون الاستروجين و إرتفاع مستويات هرمون الجونادوتروفين.

وسن اليأس المبكر يحدث في حوالي 1-3% من النساء وظل الاعتقاد بثبات أعراض هذا المرض إلا أن ذلك قد تغير خاصة مع حدوث بعض حالات الحمل لدي السيدات اللاتي ثبت إصابتهن بأعراض سن اليأس المبكر.

وفي معظم الحالات لم يتم تحديد أسباب معينة للإصابة بهذا المرض إلا أن هناك بعض من المسببات التي تم التوصل إليها منها مسببات وراثية و أمراض المناعة المضادة مثل أمراض الغدة الدرقية و أمراض السكر ، وعلاج السرطان باستخدام طرق العلاج الكيماوية و الإشعاعية أو مسبباات جراحية منها استئصال الرحم و ويمكننا التأكد من تشخيص سن اليأس من خلال قياس نسب وجود الهرمون المنشط المنسلي في الدم فإذا ما كانت هذه النسبة تتعدي 40 وحدة وأن تكون نسبة هرمون المصفر عاليه ومن الواجب تكرار قياس نسبة وجود هرمون المنشط المنسلي مرتين لا تقل المدة بينهما عن شهر.

وينبغي علاج النسوه اللاتي يعانين من الإياس بإستخدام طرق العلاج الهرموني التعويضي بهرموني الاستروجين والبروجستين ولذلك لتخفيف أعراض انخفاض الاستروجين و لتحسين كثافة العظام و الحفاظ عليها و لتقليل خطورة الإصابه بأمراض القلب و الشرايين ، وبعض النساء قد تحتاج إلي تلقي العلاج الهرموني التعويضي قبل انقطاع الدورة الشهرية لتخفيف أعراض سن اليأس.

منقول

يزاچ الله خير أختي

في حالة نقل الموضوع يرجى ذكر كلمة منقول

يعطيج العافيه حبوبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.