تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بنات ابغي تقرير عن التعليم قبل قيام الاتحاد للطلاب

بنات ابغي تقرير عن التعليم قبل قيام الاتحاد للطلاب

  • بواسطة

بنات ابغي تقرير عن التعليم قبل قيام الاتحاد

هذي الافكار :
1- مضاهر اهتمام دولة الامارات بالتعليم
2- التعليم في الوقت الحاضر
3- خدمات التعليم في دولة الامارات

التعليم
لم يكن لدولة الإمارات العربية المتحدة حظ كبير في تطوير التعليم قبل العام 1962، فقد كان حينها عدد المدارس لا يتجاوز 20 مدرسة، يدرس فيها أقل من 4000 طالب، معظمهم من الذكور. وقتها لم تكن تتوفر البنية التحتية لكثير من الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل المستشفيات والإسكان والمطارات،….. الخ، وكان هنالك نقص مذهل- أيضاً -على صعيد القوى البشرية.

ومع اكتشاف النفط وبداية التطور، أولت الدولة اهتماماً كبيراً للتعليم، واعتبر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، التعليم من أولويات التنمية، إذ قال: "إن الشباب هم ثروة الأمم الحقيقية" . كما لم يبخل سموه على جميع المشاريع الجبارة، التي أخذت تنهض بالتعليم شيئاً فشيئاً، لينشأ جيل مؤهل قادر على العطاء وخدمة بلاده بكل ما يملك.

فعندما أعلن الاتحاد العام 1971 ، لم تكن الخدمات التعليمية تصل لكثير من القرى والحواضر، ولم يكن عدد الطلاب في الدولة يتجاوز الـ 28 ألف طالب، وكان على من يرغب في إتمام تعليمه بعد الدراسة الثانوية السفر إلى خارج البلاد ، إذ كان الطلاب الإماراتيون يذهبون إلى إحدى الدول الأجنبية أو العربية للحصول على الشهادات العليا، وقد وفرت لهم الدولة دعماً كاملاً في مسعاهم هذا، وذلك بالتكفل بتمويل دراستهم في الخارج. في الوقت نفسه كان القائد يطمح إلى إيجاد بنية تحتية شاملة لتوفير التعليم بكل مستوياته في دولة الإمارات.

وللمغفور له الشيخ راشد بن سعيد، حاكم دبي في الفترة ما بين 1958-1990، إسهامات كبيرة في وضع أسس النظام التعليمي في إمارة دبي، إذ كرّس حياته لتطوير دبي والارتقاء بمواطنيها. ولقد تلقى المغفور له الشيخ راشد بن سعيد تعليمه في أفضل المدارس في زمانه، وهي المدرسة الأحمدية التي تعد أول مدرسة نظامية في البلاد. كما كان يؤمن بقيمة التعليم، ويراه العنصر الأساس في تطوير البلاد، وأن به فقط تستطيع دبي أن تتبوأ المكان اللائق بها بين الأمم.

ولقد تم تأسيس الهيئات الرسمية، التي تشرف على التعليم، في العام 1970، وكان حينها يشتمل على أربع مراحل تعليمية ،هي: الروضة 4-5 سنوات، الابتدائية 6-11 سنة، الإعدادية 12-14 ، الثانوية 15-17 سنة.

وبدىء في تطوير التعليم وتوفير جميع احتياجاته، ليشمل الإناث والذكور الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الحكومية مجاناً، ليظهر فيما بعد التعليم الخاص متمماً لجهود القطاع العام، وموفراً التعليم لأكثر من 40% من الطلاب الذين يدرسون في دولة الإمارات. كما يقوم التعليم الخاص بتعليم اللغات الأجنبية الإضافية لكثير من المواطنين وأنباء الجاليات ، بالإضافة إلى اعتماده مناهج متنوعة لبعض المواد، مثل العلوم والرياضيات وغيرهما.

يمنع رفع المواضيع القديمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.