الجواب: الحمد لله
إن صبر المرأة على طاعة زوجها سبب من أسباب دخول الجنة ، كما في الحديث الذي رواه ابن حبان " إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير برقم 660
وصبرها على زواج زوجها بامرأة أخرى له أجر خاص فوق هذا من عدة وجوه :
الأول : أن زواج زوجها عليها يعد ابتلاء وامتحانا لها ، فإن صبرت على ذلك كان لها أجر الصبر على البلاء ، كما قال الله ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) الزمر /10.
وفي الحديث " ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه " رواه البخاري (5642) ومسلم ( 2573) من حديث أبي سعيد وأبي هريرة .
وروى الترمذي (2399) عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله و ما عليه خطيئة " وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 5815
الثاني : أن المرأة إن قابلت ذلك بالإحسان إلى زوجها وإلى الزوجة الأخرى كان لها جزاء المحسنين ( إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) يوسف / 90 ، (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) الرحمن /60 ، ( وإن الله لمع المحسنين ) العنكبوت /69 .
الثالث : أنها إن حصل لها غيظ من ذلك ، فكظمت غيظها ، وكفت لسانها كان لها من كظم غيظه ، قال الله عن أهل الجنة ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) آل عمران /134 .
فهذه أجور زائدة على أجر طاعة المرأة لزوجها في الأحوال العادية .
وينبغي للمرأة العاقلة أن ترضى بما قسم الله تعالى لها ، وأن تعلم أن زواج زوجها من امرأة أخرى أمرٌ مباح فلا وجه للاعتراض عليه . وقد يكون في زواجه مزيد إعفاف وإحصان له ، يمنعه من الوقوع في الحرام .
ومن المؤسف حقا أن من النسوة من يكون اعتراضهن على اقتراف الزوج للحرام أقل من اعتراضهن على زواجه بامرأة أخرى في الحلال ، وهذا من قلة العقل ونقص الدين .
وينبغي للمرأة أن يكون لها أسوة حسنة في نساء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وصبرهن واحتسابهن مع وجود الغيرة عند كثير منهن ، فإن أقدم زوجك على الزواج بثانية فعليك بالصبر والرضا والإحسان إليه لتنالي أجر الصابرين والمحسنين .
واعلمي أن هذه الحياة حياة ابتلاء واختبار وما أسرع انقضائها ، فهنيئا لمن صبر فيها على طاعة الله حتى يفوز بالنعيم المقيم في جنات النعيم .
والله أعلم
من موقع الاسلام سؤال وجواب
منقووول ….شو رايكم يالمتزوجات ..صراحه انا ما اقدر استحمل اذا زوجي اتزوج علي
لي تعقيب على ام طارق :حبيبتي بالنسبة للزواج الثاني حلال لكن بشروووط هذا غير صحيح بالمرة
الرجل يحق له يتزوج من غير اي سبب
والقران الكريم خير دليل ما فيه ولا سبب عن التعدد والشرط الوحيييييد هو العدل
لي تعقيب على ام طارق :حبيبتي بالنسبة للزواج الثاني حلال لكن بشروووط هذا غير صحيح بالمرة
الرجل يحق له يتزوج من غير اي سبب
والقران الكريم خير دليل ما فيه ولا سبب عن التعدد والشرط الوحيييييد هو العدل[/QUOTE
ان يعدل بين الزوجه الاولى والثانية هذا كان قبل بس الحين في زمنا نادرا ما تحصلين الريال يعدل بين الزوجتين الحب والدلع كلها للزوجه اليديده واعرف كم وحده ريايلهم متزوجين عليهم وناسينهم زناسين عيالهم واكثر شي مع زوجاتهم الثانيين….والله حرام
وللعلم فيه بعض الرجال يترك زوجته الاولى كانها فضلات او اي شيء مقرف ليش ربنا ماقال هيك
المهم انا ما ارضى انه يتزوج علي بس لاو يبغى يعملها وانا مافيني اي عيب اطلب الطلاق
هالكلام صح 100%
ومثل ما قلتي مافي في القران ايه تقول انه لزم التعدد يكون بسبب
هالكلام صح 100%
ومثل ما قلتي مافي في القران ايه تقول انه لزم التعدد يكون بسبب